لمحة عن الشبكة

 

في ضوء الأوضاع التعليمية والتدريبية في أقطار الوطن العربي وعدم إمكانية المؤسسات التعليمية والأكاديمية والتدريبية من استيعاب الكم الهائل من الراغبين في التعليم والتدريب ونتيجة للتطورات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات وثورة الاتصالات تداعى نفر من التربويين والاختصاصيين إلى التفكير بإيجاد وسائل أخرى للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد ومنها الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد وكان أن أوكل مكتب اليونسكو الإقليمي (اليونيدباس) إلى جامعة القدس المفتوحة المؤسسة الرائدة في التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في المنطقة العربية الدعوة لعقد اجتماع لتأسيس جمعية تدعى الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد Arab Network For Open And Distance Education - ANODE

المنتظر من هذه الشبكة المساهمة في تذليل الصعوبات والعقبات التي تعيق التوسع في التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في الأقطار العربية، والتنسيق الفعلي لبرامجه، وتزويد المواطن العربي بالمعارف والمهارات الكفيلة بتطوير قدراته، والمساهمة في بناء شخصية عربية ذات ثقافة موحدة، تجتمع فيها عناصر الأصالة والإبداع، كي تستطيع هذه الشخصية مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين بكفاءة واقتدار.

 

نبذة عامة:
الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد منظمة عربية تربوية غير حكومية لا تبغي الربح، ولا تمارس أي نشاط سياسي، ولها شخصية اعتبارية مستقلة، وتتمتع بالاستقلال الإداري المالي .

وهي أحد منظمات المجتمع المدني التابعة لجامعة الدول العربية، وتتشرف بأن تكون جلالة الملكة رانيا العبدالله الرئيسة الفخرية لها.

تتولى الشبكة تعميم التطورات والمستجدات في مجال التعليم عن بعد، عن طريق توفير الأرضية المشتركة للتعاون والتنسيق بين الجامعات والمؤسسات والشبكات والمنظمات العامة في هذا المجال في الوطن العربي .

 

نماذج من أعمالها:

  1. نشر ثقافة التعلم عن بعد والتعليم المدمج من خلال مجلة "آفاق" التي أصدرت منها حتى تاريخه تسعة وخمسين عدداً ورقياً.
  2. دعمت نشر "18" دراسة متخصصة في المجال على شكل كتب, وبعضها بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
  3. إجراء دراسة مسحية شملت سبعين جامعة عربية حول استخدام الجامعات لهذا النمط من التعليم, وذلك بدعم مالي من سجل الجمعيات الذي تترأسه وزيرة التنمية الأردنية.
  4. وضعت معايير اعتماد التعلم عن بعد بتكليف من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم , وقد تم اعتمادها في مؤتمر وزراء التعليم العالي العرب المنعقد في الرياض عام 2014.
  5. تنظيم دورات تدريبية متعددة في الأردن ومصر واليمن لتدريب أعضاء الهيئات التدريسية على إعداد المواد الصالحة للبحث الإلكتروني.
  6. تنظيم عدد من المؤتمرات العلمية بالتعاون مع جامعة عين شمس في مصر وجامعة فيلادلفيا في الأردن.
  7. إنشاء منصة إلكترونية بدعم من سجل الجمعيات الذي تترأسه وزيرة التنمية الأردنية، وحملت عليها (1044) مادة تعليمية إلكترونية حتى الآن.

 

نشأتها وتأسيسها

بدعوة من مكتب اليونسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية - تم عقد اجتماع في القاهرة في تشرين أول اكتوبر 1995 لخبراء التعليم العالي. تمت فيه مناقشة مسودة مشروع النظام الاساسي للشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد واختيار وتكليف جامعة القدس المفتوحة لتوجيه الدعوة إلى الأفراد والجامعات والمؤسسات في الأقطار العربية لحضور الاجتماع التأسيسي للشبكة العربية، واعتماد النظام الأساسي للشبكة على أن يكون ذلك في أواخر شهر حزيران/يونيو 1996.

تفضلت جلالة الملكة رانيا العبدالله حفظها الله بقبول الرئاسة الفخرية للشبكة بموجب كتاب مكتب جلالتها رقم 1/1/3/844 بتاريخ 15/6/2000، كما تمت الموافقة على تسجيل الشبكة العربية لدى وزارة الثقافة الأردنية تحت رقم (121هـ) بموجب قانون الجمعيات والهيئات الاجتماعية رقم (33) لسنة 1966، و تم التصديق على النظام الأساسي للشبكة بموجب كتاب الوزارة رقم ت/14/2349 بتاريخ 21/6/1999.

وكان أن دعت جامعة القدس المفتوحة الى عقد هذا الاجتماع بالفترة من 1996/6/26-25 في جامعة القدس المفتوحة - مكتب عمان. ضم هذا الاجتماع والذي أقيم برعاية وزيري التعليم العالي في فلسطين والأردن، عدد 54 شخصاً من الأكاديميين والتربويين يمثلون عشر دول عربية هي: (مصر، المغرب، تونس، السعودية، سلطنة عمان، الامارات العربية المتحدة، البحرين، لبنان، الاردن، فلسطين). وكذلك مراقبين عن المؤسسات والمنظمات العربية والدولية. وقد تمخض عن هذا الاجتماع التأسيسي القرارات التالية:

 

أهدافها

الشبكة منظمة عربية تربوية غير حكومية لا تبغي الربح ولا تمارس أي نشاط سياسي. وتتولى تعميم التطورات والمستجدات في مجال التعليم المفتوح والتعليم عن بعد من خلال توفير الأرضية المشتركة للتعاون والتنسيق بين المؤسسات والشبكات والمنظمات العاملة في مجال التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في أقطار الوطن العربي.


 
 
 
Copyright © 2017 الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد. All Rights Reserved.